القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل.. تمديد وقف إطلاق النار لمدة يومان وسيشمل إطلاق سراح 20 رهينة إسرائيلية و60 فلسطينياً


أعلنت الحكومة القطرية إن إسرائيل وحماس اتفقتا على تمديد وقف إطلاق النار لمدة يومين إضافيين يوم الاثنين الماضي، مما يثير احتمال وقف أطول لحروبهما الأكثر دموية وتدميرا ومزيد من تبادل إطلاق النار بين المسلحين . احتجاز رهائن للفلسطينيين المسجونين لدى إسرائيل.

وجاء هذا الإعلان، الذي أصدره المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في منشور على موقع X، في اليوم الأخير من الهدنة الأصلية التي استمرت أربعة أيام بين الأطراف المتحاربة. ومن المتوقع إجراء مبادلة رابعة للرهائن بالسجناء بموجب هذا الاتفاق في وقت لاحق اليوم الاثنين. وكانت قطر، إلى جانب الولايات المتحدة ومصر، الوسيط الرئيسي في الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس.

وقالت إسرائيل إنها ستمدد وقف إطلاق النار يوما واحدا مقابل كل 10 رهائن إضافيين يتم إطلاق سراحهم. وبعد الإعلان القطري، أكدت حماس أنها وافقت على التمديد لمدة يومين “بنفس الشروط”.

لكن إسرائيل تقول إنها لا تزال ملتزمة بسحق القدرات العسكرية لحماس وإنهاء حكمها المستمر منذ 16 عاما لغزة بعد هجومها في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل . ومن المرجح أن يعني ذلك توسيع الهجوم البري من شمال غزة المدمر إلى الجنوب، حيث يكتظ مئات الآلاف من الفلسطينيين في ملاجئ الأمم المتحدة، وحيث تستمر الظروف القاسية على الرغم من زيادة تسليم المساعدات بموجب الهدنة.


تعليقات

التنقل السريع