القائمة الرئيسية

الصفحات

منذ الأمس .. بدء الدعاية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024


انطلقت منذ  الأمس الدعاية الانتخابية لمرشحى الرئاسة فى المحافظات المصرية عبر نشر اللافتات الدعائية لصور المرشحين ولافتات الدعاية لتدعيم المرشحين فى الشوارع والميادين العامة .


هذا وتستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر، تنتهى مع بدء الصمت الانتخابى الذى حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوى، يوم 8 ديسمبر المقبل.

وفى إطار الحد من المخالفات الانتخابية، أصدرت الهيئة قرارًا بتشكيل لجان رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية فى الانتخابات الرئاسية فى جميع المحافظات.

وحددت الهيئة ضوابط ومحظورات الدعاية الانتخابية، وأكدت على ضرورة الالتزام بأحكام الدستور والقانون، وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات فى الدعاية الانتخابية، وحظر التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين واستخدام العنف أو التهديد باستخدامه وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

واستخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأى شكل من الأشكال. ومنع استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة، والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الدعاية الانتخابية.

ومنع إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى أغراض الدعاية الانتخابية والكتابة بأى وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة.

ويُحظر على شاغلى المناصب السياسية وشاغلى وظائف الإدارة العليا فى الدولة الاشتراك بأى صورة فى الدعاية الانتخابية، بقصد التأثير الإيجابى أو السلبى على نتيجة الانتخابات، أو على نحو يُخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين.

وحددت الهيئة آلية الإنفاق على الدعاية، على أن يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية عشرين مليون جنيه، وفى حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق خمسة ملايين جنيه. 

ويكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أى شخص طبيعى 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق فى الحملة الانتخابية.

تعليقات

التنقل السريع