القائمة الرئيسية

الصفحات

إسرائيل تسحب صوتها لوقف فوز السعودية في إكسبو 2030 بسبب تجييش السعودية دول العالم ضد دولة إسرائيل


ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، امس الاثنين، أن "إسرائيل" قررت سحب دعمها لاستضافة السعودية معرض "إكسبو" 2030 في الرياض.

وبحسب "كان"، تأتي الخطوة رداً على موقف السعودية الداعم لفلسطين خلال العدوان التي يشنه الاحتلال على قطاع غزة.

وقال مسئولون للهيئة: إن "القرار اتخذ بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، وإن إسرائيل قررت بأن تدعم ترشيح إيطاليا بأن تكون الدولة التي تستضيف المعرض العالمي".

كما أوضحت أيضاً أنه "لم يسمح لممثل وزارة الخارجية الإسرائيلية الذي تلقى دعوة رسمية من السعودية للمشاركة في الحدث التسويقي لاستضافة إكسبو، الذي أقيم في يونيو الماضي في باريس، بالدخول إليه من قبل فريق الإنتاج، بحجة الأسباب التقنية، بعد عدم ظهور اسمه في قائمة المدعوين".

وسيجري التصويت النهائي للدولة المستضيفة لـ"إكسبو 2030" خلال اقتراع سري، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر الجاري، أثناء اجتماع الجمعية العمومية الـ 173 التابعة للمكتب الدولي للمعارض في باريس.

وكانت السعودية تقدمت بطلب استضافة المعرض، في يونيو الماضي، وتتنافس مع كل من مدينة بوسان الكورية والعاصمة الإيطالية روما.

وتخوض المملكة معركة دبلوماسية لحشد دعم دولي لوقف الحرب على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث تترأس اللجنة العربية الإسلامية المنبثقة عن قمة الرياض التي عقدت في 11 نوفمبر الجاري، والتي تضم أيضاً مصر والأردن وفلسطين والجامعة العربية وتركيا.

وقامت اللجنة بقيادة الرياض بجولات مكوكية في عواصم مهمة دولية كموسكو وبكين ولندن ومدريد؛ لحشد الرأي العام العالمي لوقف الحرب ومنع تهجير سكان غزة.

تعليقات

التنقل السريع