القائمة الرئيسية

الصفحات

كوريا الشمالية تغلق بعثتيها الدبلوماسيتين في بنجلادش والكونغو


يونهاب

أفادت وكالة يونهاب أن كوريا الشمالية أغلقت بعثتيها الدبلوماسية في كل من بنجلادش والكونغو بعد إغلاقها لسلسلة من السفارات الدبلوماسية في الخارج.


وقالت صحيفة ذا ديلي ستار البنجلادشية اليوم الأربعاء إنه تم إغلاق السفارة الكورية الشمالية لدى بنجلادش في يوم 20 من الشهر الجاري، وأبلغت كوريا الشمالية الجانب البنجلاديشي بأن السفارة الكورية الشمالية لدى الهند ستتولى الشئون ذات الصلة.

وكانت السفارة الكورية الشمالية لدى بنجلاديش مكونة من 4 دبلوماسيين على رأسهم سفيرها بارك سونج - يوب.

وأقامت كوريا الشمالية وبنجلاديش العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1973، ولا تمتلك بنغلاديش سفارة لها لدى كوريا الشمالية، ويعمل سفيرها لدى الصين أيضا سفيرا لدى بيونغ يانغ.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية البنجلادشية بشأن تأثير إغلاق السفارة الكورية الشمالية لدى بلاده إنه "ليس لدينا علاقة تجارية خاصة ولن يكون له أي تأثير".

ومن جانب آخر، نقل الموقع الإخبار الأمريكي المتخصص في كوريا الشمالية "إن كي نيوز" عن متحدث باسم وزارة الخارجية في الكونغو قوله إن السفارة الكورية الشمالية لدى الكونغو سيتم إغلاقها.

وقال المتحدث إن الشمال لم يقدم سببا لإغلاق سفارته، وأضاف أن بعثتها الدبلوماسية لدى إثيوبيا ستتولى المهمة.

وحافظت كوريا الشمالية على علاقات وثيقة مع الكونغو منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1964، من خلال أنشطة تشمل صادرات الأسلحة إلى الكونغو ومشاركتها في مشروع تعدين الذهاب في الكونغو.

وبهذا، ارتفع عدد البعثات الدبلوماسية في الخارج التي أغلقتها كوريا الشمالية منذ الشهر الماضي، إلى 7 بعثات دبلوماسية بما في ذلك أوغندا، وأنجولا، وإسبانيا، ونيبال، وهونج كونج.

وقد أكدت كوريا الشمالية أن إغلاق بعثاتها الدبلوماسية يهدف إلى تعزيز الكفاءة الدبلوماسية وسط مزاعم تشير إلى أن عمليات الإغلاق ناجمة عن صعوبات اقتصادية.

ومن المعروف أن البعثات الدبلوماسية لكوريا الشمالية تقوم بتأمين الأموال لعملياتها من خلال التجارة والأنشطة التجارية غير المشروعة وتحويل الأموال إلى الوطن بدلا من تلقي الأموال من بيونغ يانغ، ويبدو أنه من الصعب كسب البعثات الدبلوماسية العملات الأجنبية بسبب تشديد العقوبات وفقا لدبلوماسيين كوريين شماليين سابقين انشقوا إلى كوريا الجنوبية.

تعليقات

التنقل السريع