القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير..نتيجة للحرب فى غزة : نحو 600,000 إسرائيلي سيعانون من متلازمة الصحة العقلية

وسائل اعلام عبرية  

أورد تقرير نشر عبر وسائل الاعلام العبرية انه  في مؤتمر للمعهد الوطني الإسرائيلي لأبحاث السياسات الصحية اليوم الأربعاء، تم تقديم بيانات مقلقة حول العواقب التي شوهدت بالفعل على أرض الواقع، وحول تلك التي لم تأت بعد.


لنبدأ بمحاولات التنبؤ بعدد الأشخاص الذين سيصابون بمتلازمات عقلية – وسيحتاجون إلى نظام صحة نفسية – ويجب القول إن هذا رقم يصعب التنبؤ به ، لأن دوائر الضحايا هنا واسعة جدا: التقدير ، وفقا لمجموعة بحثية في المستشفى رافقت الجامعة العبرية وجامعة كولومبيا ، هو أن حوالي 600000 شخص في إسرائيل قد يصابون بمتلازمة عقلية.

وفقا لتقرير McKinsey ، تشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 22,000 و 390,000 شخص. النطاق كبير ، لكن ما هو مؤكد هو أن هذا حدث ضخم سيحتاجه نظام الصحة العقلية ويحتاجه بالفعل ، ويصل جائعا وناقصا. 

إننا نشهد بالفعل زيادة في الضائقة العقلية لدى الإسرائيليين.

قارنت البيانات الواردة من مستشفيات جيحا وشالفاتا بين شهري أكتوبر ونوفمبر 2018 (قبل COVID-19) إلى أكتوبر ونوفمبر 2023. من بين أمور أخرى ، نرى زيادة بنسبة 52 ٪ في اضطرابات القلق ، وزيادة بنسبة 45 ٪ في تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة ، وزيادة بنسبة 35 ٪ في اضطراب التكيف ، وزيادة بنسبة 8 ٪ في شراء المهدئات وأدوية النوم.


هناك بالفعل زيادة بنسبة 25٪ في طلبات العلاج في عيادات الصحة العقلية ، ويبدو أننا في البداية فقط في هذا الصدد.

 وفقا للبيانات المقدمة في المؤتمر، لا يوجد فرق كبير بين اليهود والعرب من حيث انتشار الأعراض العقلية مثل اضطراب ما بعد الصدمة والقلق.

وقدمت البيانات أيضا من دراسة استقصائية أجرتها جمعية غوشين لصحة الطفل ورفاهه في المجتمع، وهي دراسة استقصائية أجريت بين آباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 12 عاما، والتي لا تشمل الأطفال الذين طردوا من منازلهم. 

وفقا لهذا الاستطلاع ، أفاد 83٪ من الآباء أن أطفالهم يعانون من مستويات عالية من الاضطراب العاطفي.

كما قدم عيران ، الإسعافات الأولية العقلية ، بيانات في هذا المؤتمر. منذ بداية الحرب، تلقت المنظمة 82,500 نداء استغاثة، حيث حدد عيران، من بين أمور أخرى، زيادة في معدل المكالمات من الرجال، بما في ذلك الجنود وجنود الاحتياط. من 31٪ في الأوقات العادية إلى 44٪ في ديسمبر. وفقا لبيانات عيران ، لا توجد زيادة في معدل الإحالات ذات المحتوى الانتحاري.

السؤال هو ، كيف نعتزم التعامل مع كل هذا هنا؟ وأشار المدير العام لوزارة الصحة موشيه بار سيمان توف إلى خطة وضعتها الوزارة حول هذا الموضوع، تقدر تكلفتها ب 2 مليار شيكل. 

من بين أمور أخرى ، يهدف البرنامج إلى مضاعفة عدد الأطباء النفسيين الذين يبدأون الممارسة كل عام من حوالي 70 إلى 150.

سيقوم البرنامج أيضا بإضفاء الطابع المؤسسي على مهنة جديدة - "دعم الصحة العقلية" - والتي ستدمج الخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس في علم النفس والعمل الاجتماعي ، وستكون عاملا إضافيا يمكن أن يوفر بعض الاستجابات على الأقل.

 في الخدمة المدنية الإسرائيلية، هناك طبيب واحد لكل 11,700 ساكن، وطبيب واحد لكل أكثر من ألف ساكن بقليل - هناك حاجة إلى قفزة كبيرة إلى الأمام هنا حتى قبل الحرب، وأكثر من ذلك بعدها.

تعليقات

التنقل السريع