القائمة الرئيسية

الصفحات

اشتعال البحر الاحمر بعد اول صدام امريكي يمني


 أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن أنه لأول مرة ، قتل عشرة من رجالهم في غارة أمريكية على قوتهم البحرية. 

بعد الحادث الذي هاجم فيه الأمريكيون قوارب الحوثيين وأغرقوها، هدد المتمردون اليمنيون بالانتقام. وقال متحدث باسم الحوثيين إن الولايات المتحدة ستتحمل مسئولية العملية. 

وقال المتحدث أيضا إن الحوثيين هاجموا سفينة الشحن ميرسك هانجتشو ، التي زعموا أنها كانت في طريقها إلى ميناء إسرائيلي بصواريخ ساحلية.

ذكرت صحيفة تايمز أوف لندن ان  الجيش البريطاني  يستعد لشن موجة من الغارات الجوية ضد أهداف الحوثيين. ووفقا للخطط، التي نشرت في بريطانيا، ستنضم المملكة إلى الولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى. 

ستكون الضربات الجوية ضد أهداف محددة مسبقا - سواء في البحر أو في اليمن نفسه. 

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صباح اليوم تفاصيل هجوم آخر نفذه المتمردون الحوثيون في اليمن على البحر الأحمر. واستهدف الهجومان سفينة الشحن ميرسك هانغتشو في أقل من 24 ساعة. لم تقع إصابات أو أضرار في المعدات التقنية ، وواصلت السفينة رحلتها شمالا.

بعد أن هاجم الحوثيون السفينة في البحر الأحمر في الساعة 8:30 مساء أمس ، أعلن الجيش الأمريكي أنه في الساعة 6:30 صباحا ، أرسلت السفينة مرة أخرى مكالمة طوارئ. تعرضت السفينة لهجوم من قبل أربعة قوارب صغيرة تابعة للمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

تمكنت قوارب الحوثيين المسلحة من الوصول إلى مسافة 20 مترا من السفينة، حتى أن مسلحيهم حاولوا الصعود إليها.

 ورد طاقم أمن السفينة بإطلاق النار ، وفي وقت لاحق استجابت طائرات هليكوبتر أمريكية من أقرب مدمرتين أمريكيتين للدعوة. كما أطلق الحوثيون النار على المروحيات الأمريكية، التي ردت على النيران وتمكنت من إغراق ثلاثة من القوارب الأربعة التي هاجموها، مما أدى إلى القضاء على المسلحين الحوثيين الذين كانوا على متنها.

 تمكن القارب الرابع من الانزلاق  ونقلت وكالة فرانس برس الفرنسية عن مسئولين في ميناء الحديدة اليمني قولهم إن عشرة على الأقل من أعضاء الحوثيين قتلوا في الغارة الأمريكية على القوارب وأصيب اثنان.

بعد نبأ غرق السفن، غرد عبد السلام جحاف، أحد كبار قادة الحوثيين، قائلا: "دماء اليمنيين غالية  العدوان الأمريكي يعني إعلان حرب"  وأضاف المسئول أن "حماقة الولايات المتحدة لن تمر دون رد، وأن دماء الشهداء لن تذهب سدى"، واعدا ب"مفاجآت في الساعات المقبلة".

التقى عبد السلام ، المتحدث باسم الحوثيين في اليمن ، بعد ظهر اليوم مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في طهران. وناقش الجانبان القضايا الثنائية والإقليمية  وأشاد المسئول الإيراني باليمنيين لدعمهم للفلسطينيين في مواجهة إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، أوضحت بريطانيا لإيران أنها تتحمل مسئولية منع المتمردين اليمنيين الذين تدعمهم من مواصلة مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر. 

أدلى وزير الخارجية البريطاني كاميرون بهذه التصريحات في محادثة مع نظيره الإيراني عبد اللهيان  وأشار الوزير البريطاني إلى أن الهجمات تعرض حياة الأبرياء للخطر وتهدد الاقتصاد العالمي.

إن الدفاع الأمريكي عن السفينة هو جزء من فرقة العمل الدولية التي تم إنشاؤها لحماية ممرات الشحن في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين من اليمن على السفن التجارية التي يزعم الحوثيون أنها مرتبطة بالملكية الإسرائيلية أو في طريقها إلى إسرائيل.

 وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن تشكيل فرقة العمل قبل أسبوعين، ويضم الفريق أيضا بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا والدنمارك.

تعليقات

التنقل السريع