القائمة الرئيسية

الصفحات

نيويورك تايمز تنشر تقرير استقصائي: يؤكد علم إسرائيل بآلية ادارة أموال حماس .. ولم تتحرك

 مسئول سابق في الموساد: "لا أحد يتحدث عن الفشل في وقف أموال حماس  إنها الأموال التي مكنت من الهجوم" على اسرائيل 


 نيويورك تايمز: قيمة المحفظة الاستثمارية لحماس تقدر بنحو نصف مليار دولار 


أوردت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فى تقرير استقصائي نشرته أمس السبت بأن وثائق سرية تفصل المعلومات الاستخباراتية حول صندوق الأسهم الخاصة الذي تستخدمه منظمة حماس الإرهابية لتمويل أنشطتها وصلت  إلى مسئولي الأمن الإسرائيليين في وقت مبكر من عام 2018 . 


ويتضمن دفتر الحسابات، الذي تم استرداده من جهاز كمبيوتر مسئول كبير في حماس ، أصولا تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

سيطرت حماس على شركات التعدين وحظائر الدجاج والرصف في السودان. ناطحات سحاب توأم في الإمارات العربية المتحدة، وشركة تطوير عقاري في الجزائر، وشركة عقارية متداولة في البورصة التركية.

وكانت الوثائق، التي فحصتها صحيفة نيويورك تايمز، خريطة طريق محتملة لخنق أموال حماس وإحباط مخططاتها. 

العملاء الذين حصلوا على الوثائق شاركوها داخل حكومتهم وفي واشنطن - وعلى الرغم من ذلك لم يحدث شيء.. لسنوات، لم تواجه أي من الشركات المدرجة في السجل عقوبات من الولايات المتحدة أو إسرائيل.

و لم يكشف أحد عن القضية أو يضغط على تركيا، مركز الشبكة المالية، لقطعها.

ووجد تحقيق الصحيفة أن المسئولين الإسرائيليين والأمريكيين فشلوا في إعطاء الأولوية للمعلومات الاستخباراتية المالية التي لديهم، مما يدل على أن عشرات الملايين من الدولارات تدفقت من الشركات إلى حماس في الوقت الذي كانت تشتري فيه أسلحة جديدة وتستعد لهجوم. 

ويقول المسئولون الآن إن الأموال ساعدت حماس على بناء بنية تحتية عسكرية ومهدت الطريق لهجمات 7 أكتوبر.

وبحسب المصادر، تقدر قيمة المحفظة الاستثمارية بنحو نصف مليار دولار في ذروتها .. وحتى بعد أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية أخيرا عقوبات على الشبكة في عام 2022، تظهر الوثائق أن شخصيات مرتبطة بحماس يمكن أن تحصل على ملايين الدولارات من خلال بيع أسهم في الشركة المدرجة في القائمة السوداء.

تعليقات

التنقل السريع