القائمة الرئيسية

الصفحات

عضو الكنيست جلعاد كاريب : فى جلسة سحب الثقة من نتنياهو "أغمض عينيه وغطى أذنيه قبل كارثة جبل الميرون وحاول التنصل من المسئولية"


قال عضو الكنيست  جلعاد كاريب خلال كلمتة امام الجلسة العامة للكنيست اليوم ان 
رئيس الوزراءنتنياهو  ليس هنا، غائب عن كرسيه، فيما يبدو ان الأجواء مناسبة لمناقشة الكارثة التي هي نتيجة عدم كفاءة الحكومة وزعيمها.


 ولكنني، سيادة رئيس الكنيست ، أصر أن اتحدث مع رئيس الوزراء وليس إليه لأن طلب حجب الثقة الذي نناقشه كله هو على مسئوليته الشخصية، والمسئولية المنوطة به نصت عليها لجنة تحقيق الدولة صراحة. 

 أن كارثة جبل الميرون الحادث  الذي أدى إلى مقتل 45 يهوديا كانوا يحجون الى موقع ديني في جبل الميرون "الجرمق" عام 2021 نتيجة التدافع المميت : حددت لجنة التحقيق النقاط  التالية على وجه التحديد، في ضوء كل ما قيل، توصلنا إلى استنتاج عام مفاده أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان مسئولاً شخصياً وفقاً للنتائج.

 تلك المسئولية الشخصية كانت مفصلة في نعش سجلت فيه جثث 45 رجلاً وشاباً وشابة .   

ولماذا نحن مطالبون بالنسبة لاقتراح يامون بسحب الثقة ، هنا أيضا، من المناسب العودة إلى بيان اللجنة التي قالت أننا قررنا عدم التوصية  في حالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 تابع جلعاد ان دور رئيس الوزراء هو جوهر الدور لقد تم انتخابه بخصائص فريدة، وبالتالي، كما ذكرنا، لا نقدم توصية في حالته، وبما أن لجنة كارثة جبل الميرون امتنعت عن تقديم توصية عملية، فيجب علينا نحن أعضاء الكنيست أن نحافظ على المصلحة العامة وعن واجبنا الأخلاقي تجاه ضحايا الكارثة وأسرهم وأن نقول بوضوح إن رئيس الوزراء يتحمل المسئولية الشخصية عن الكارثة التي راح ضحيتها 45 مدنيا .

رئيس الوزراء أغمض عينيه وغطي أذنيه قبل الكارثة وحاول التنصل من المسئولية بعدها فهو لا يستحق ثقة هذا البيت.

 هذه الحقيقة كانت صحيحة قبل كارثة عيد "سيمحات توراة"7 أكتوبر 2023 الكارثة الرهيبة التى المت بأسرائيل ، واحدة أخرى، وقتها قلت لنتنياهو، رئيس الحكومة  أنت تتحمل المسئولية الشخصية المباشرة. 

يذكر ان  لجنة التحقيق فى حادث جبل الميرون اوردت في تقرير صدر الأربعاء 6 مارس 2024 "توصلنا إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتحمل مسئولية شخصية في هذه المأساة لأنه كان يعلم، أو كان ينبغي أن يعلم أن الموقع خضع لصيانة شيئة على مدار سنوات، ما يمكن أن يشكل خطرا على حياة العديد من المشاركين في الحج السنوي الذي يقام بمناسبة عيد لاغ بعومر اليهودي".

وأشارت اللجنة إلى أن نتنياهو لم يتصرف كرئيس للوزراء كما هو متوقع لتصحيح هذا الوضع، بل اكتفى بالصمت والتغاضي عن الصيانة السيئة.

الفيديو مصحوبًا بترجمة للعربية  



تعليقات

التنقل السريع