القائمة الرئيسية

الصفحات

اسوشوتيد برس : حرب غزة تهيمن على المحادثات بين وزير الخارجية المصري شكري ونظيرته السلوفينية فاجون في القاهرة

نقلا عن اسوشيتيد برس  
 
قالت تانيا فاجون  وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية: "قررنا، في حكومة سلوفينيا، بدء إجراءات الاعتراف بدولة فلسطينية، مما يعني أننا نريد أيضًا رؤية تأثير على الأرض من خلال خلق ضغط معين. 


تابعت وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية هذا يعني أننا نريد رؤية تقدم في المحادثات للاتفاق في القاهرة، من أجل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وأيضًا لرؤية سلطات فلسطين في رام الله تعيد بناء الثقة وتتحكم في غزة."
 
 أشارت تانيا فاجون، وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية  "نحن ضد خطة إسرائيل لتهجير الفلسطينيين وللعملية العسكرية الحالية في رفح. نحن ندينها بشدة ونطالب بشكل متكرر بعدم المضي قدمًا، لذا لا تفعلوا ذلك. يجب أيضًا على إسرائيل وقف توسيع المستوطنات."
 
  أكدت تانيا فاجون، وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية "كما ذكر الوزير (شكري) مرارًا، دعت سلوفينيا إلى وقف فوري لإطلاق النار. 

رأينا انتهاكات للقانون الإنساني، انتهاكات لقانون حقوق الإنسان في غزة بقتل ما يقرب من 35،000 مدني بريئ، بينهم العديد من الأطفال والنساء. نرى نزوحًا قسريًا للناس، اليوم في رفح ما زالت العملية العسكرية مستمرة ونرى نزوحًا آخر وإخلاء مدنيين بريئين وهذه انتهاكات بموجب القانون الإنساني الدولي."

  أوضحت  وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية انه "من المهم جدًا أن تسمح إسرائيل بإعادة فتح الطرق الإنسانية وضمان وصول الطعام والدواء وغيرها من الضروريات لإنقاذ حياة الناس في غزة. استخدام المجاعة، استخدام الجوع كسلاح حرب أمر أكثر من عار."

 من جانبة قال سامح شكري  وزير الخارجية المصري  "اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية هي اختيار استراتيجي قامت به مصر قبل أكثر من أربعة عقود وتعتبر الركيزة الرئيسية في المنطقة لتحقيق السلام والأمن.

تابع شكري  الاتفاقية لديها آليات تُنشط للتعامل مع أي انتهاكات قد حدثت. هناك آليات خاصة للتعامل مع هذه الانتهاكات، إذا كانت موجودة، وتحدث هذه المسألة ضمن إطار فني وضمن إطار اللجنة العسكرية الارتباطية."

هذا و في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعهما، دعا الوزيران لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن.

واجمعا على انه "نريد رؤية تقدم في المحادثات للاتفاق في القاهرة، من أجل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وأيضًا لرؤية سلطات فلسطين في رام الله تعيد بناء الثقة وتتحكم في غزة"، قالت فايون لوسائل الإعلام المجتمعة.

وشددت فاجون أيضًا على أهمية وصول المساعدات إلى القطاع وكشفت عن قرار سلوفينيا باتخاذ خطوات نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.

تعليقات

التنقل السريع