القائمة الرئيسية

الصفحات

موجز لأهم الأخبار والأحداث السياحية


- تشهد مدينة مرسى علم توافدًا مستمرًا للرحلات السياحية الأوروبية، مع وصول نحو 30 ألف سائح من مختلف الجنسيات على متن 144 رحلة طيران دولية خلال الأسبوع الجاري.


- طرحت الهيئة العامة للتنمية السياحيةفرصاً استثمارية بمنطقتي مرسى علم والغردقة بمساحات إجمالية تتراوح بين 3 و4 ملايين متر مربع خلال الربع الأول من العام الجاري.


- رئيس هيئة التنشيط السياحي: سوف يتم البت في دراسة العروض المالية والفنية المقدمة من الشركات للمساهمة في تنفيذ الفرصة الاستثمارية الواعدة بمنطقتي مرسي علم والغردقة خلال النصف الثاني من 2024.


- عقد رئيس هيئة التنشيط السياحي عدداً من اللقاءات المهنية مع مجموعة من شركات السياحة ومنظمي الرحلات الروس المتعاملين مع المقصد السياحي المصري وذلك على هامش حضوره لإجتماع وزراء السياحة لتجمع البريكس “TMM”.


-رئيس هيئة التنشيط السياحي:

يتم مناقشة الخطط التشغيلية للشركات الروسية بالنسبة للمقصد السياحي المصري خلال الموسم السياحي الصيفي الحالي والشتوى القادم.


-رئيس هيئة التنشيط السياحي: تم وضع الضوابط الجديدة للحملات الترويجية المشتركة بين الهيئة وتلك الشركات الروسيه من أجل الترويج للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر في السوق الروسي.


-رئيس هيئة التنشيط السياحي: نسعي لتنظيم رحلات تعريفية خلال الفترة القادمة للوكلاء السياحيين ومسئولي المبيعات بشركات السياحة ومنظمو الرحلات ولاسيما منطقة الساحل الشمالي.




-وزير المالية: هناك 120 مليار جنيه تسهيلات تمويلية للأنشطة الإنتاجية الزراعية والصناعية والسياحية وسوف تتحمل الخزانة العامة للدولة فارق سعر الفائدة.




-رئيس هيئة التنشيط السياحي: أعلن منظمو الرحلات الروس عن وضع منتج السياحة الثقافية بالقاهرة على برامجهم الترويجية لمصر.




-شهدت فنادق ومنتجعات الغردقة ارتفاعًا كبيرًا في نسب الإشغال السياحي ورفعت العديد من الفنادق والمنتجعات لافتات “كامل العدد” مؤخرًا.




-كثفت شركة مصر للطيران رحلاتها الجوية لإستيعاب الحجاج الراغبين في العودة.




-سيرت مصر للطيران مساء السبت 19 رحلة جوية بواقع

11 رحلة بخط سير جدة – القاهرة

1 رحلة بخط سير جدة – كوناكري

1 رحلة بخط سير الطائف – القاهرة

6 رحلات بخط سير المدينة – القاهرة




-سيرت مصرللطيران اليوم الأحد 24 رحلة جوية بواقع

9 رحلات بخط سير جدة – القاهرة

1 رحلة بخط سير جدة – كوناكري

2 رحلة بخط سير جدة – باماكو

1 رحلة بخط سير الطائف – القاهرة

11 رحلة بخط سير المدينة – القاهرة




-رئيس هيئة التنشيط السياحي: تخطط مصر لاستضافة 1.6 مليون سائح من روسيا بنهاية عام 2024 وتحقيق زيادة في عدد السياح بنسبة 14% مقارنة بالعام السابق




-رئيس هيئة التنشيط السياحي: سجلنا زيادة بنسبة 12% في عدد السياح من روسيا في الفترة من يناير إلى يونيو 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.




-رئيس هيئة التنشيط السياحي: استضفنا 1.4 مليون سائح روسي في عام 2023 ونتوقع الوصول إلى حوالي 1.6 مليون هذا العام.




-ترأس رئيس مجلس الوزراء اجتماع خلية الأزمة المُشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين




-أكد رئيس الوزراء أن الأمور في البعثة الرسمية للحج شديدة الانضباط، وهناك منظومة متابعة متكاملة على أعلي مستوي من كافة أجهزة الدولة المعنية




-رئيس الوزراء: تم رصد 31 حالة وفاة بالبعثة الرسمية للحج نتيجة أمراض مزمنة




-كشف أحمد صالح رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، عن استقبال 5678 حاجا من حجاج المستوي 5 نجوم و17 ألف حاج للبرنامجين الاقتصادي والبري




-اعربت غرفة شركات السياحة عن أسفها وحزنها العميق لحالات الوفاة بين الحجاج سواء النظاميين الرسميين او غيرهم وتقدمت نيابة عن قطاع السياحة بأسره بالعزاء الى أسر الحجاج المتوفيين.




-صرحت غرفة شركات السياحة بأن ليس لها علاقة بتأشيرات الزيارة وحذرت من أداء حامليها للحج




-شركات السياحة: نظمنا حملة موسعة وبمشاركة كبار العلماء والمشايخ للتحذير من الوسطاء والحج بتأشيرات الزيارة




-أطلقت وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة شركات ووكالات السفر موقعا إلكترونيا جديدا خاصة بالحج باسم ” موقع شركات العمرة والحج السياحي” لمحاربة عمل السماسرةوالكيانات غير الشرعية في رحلات الحج




-شركات السياحة: تم تفويج ما يقرب من 17 ألف حاج من حجاج السياحةحالياً وحتى بداية الأسبوع المقبل من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لاستكمال باقي برنامج الحج الخاص بهم .




-خصصت وزارة الخارجية فرق عمل ميدانية بمكة والمشاعر المقدسة للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين




-وكالات: أعلنت الخطوط الجوية الكويتية عن زيادة أحجام طائراتها المتجهة إلى بيروت وذلك لزيادة السعة الاستيعابية للركاب الراغبين بالعودة إلى الكويت.




-قامت شركة الخطوط الجوية الكويتية بنقل أكثر من 3 الآف حاج من وإلى الكويت على متن 31 رحلة تضمنت جدة والمدينة المنورة والطائف في رحلات الذهاب والعودة.




-قررت السلطات السعودية، إيقاف إصدار تأشيرة العمرة الترانزيت للمصريين، والمعروفة بـ تأشيرة B2C، وذلك بعد أزمة موسم الحج 2024.




-تعزز القطاع السياحي في المغرب بمرافق فندقية جديدة وسط توقعات بإقبال قياسي عليها خلال الموسم الحالي




-تستهدف المملكة العربية السعودية استقطاب 26 مليون سائح بحلول العام 2030.




-وكالات: شهد إقليم وازن في الشمال الغربي المغربي خلال الشهر الماضي تدشين أول وحدة فندقية تتكون من 54 غرفة وستة أجنحة.




-تعتزم المجموعة الإسبانية “هوتوسا” إحداث ثلاثة فنادق جديدة في المغرب بين عامين 2024 و2025.




-تعتزم المجموعة الإسبانية تدشين النزل الأول من الثلاث فنادق الجديدة بالمغرب في القطب الجديد للدار البيضاء وسيطلق عليه “يوروستارز كازا أنفا”، خلال الخريف المقبل، فيما سيتم افتتاح الوحدتين الأخريين “يوروستارز كاليفورني” و”إكس زرقطوني” في الفترة بين نهاية العام الحالي ومنتصف السنة المقبلة.




-يعمل المغرب على تنفيذ خارطة طريق تهدف إلى الترويج للوجهة السياحية واستكشاف أسواق جديدة من أجل استقطاب 17.5 مليون سائح بحلول العام 2026




-يستهدف المغرب خلق 200 ألف موطن شغل جديد وتحقيق 120 مليار درهم من العائدات بالعملة الصعبة.




-حقق المغرب قفزة هامة في أعداد السياح خلال العام الماضي واستقبل 14.5 مليون سائح.




-وكالات: بلغت عائدات القطاع السياحي بالمغرب لأول مرة 10 مليارات دولار.




-وكالات: تحولت المملكة المغربية إلى وجهة سياحية عالمية وشهدت تحولات كبرى في البنية التحتية للنقل الجوي




-نجحت المملكة المغربية في رفع الطاقة الاستيعابية لها بالمطارات ووصلت إلى نحو 80 مليون مسافر سنويا.




-وكالات: تسعي المملكة المغربية الي مضاعفة الأسطول الجوي لها من 50 طائرة حاليا إلى 200 بحلول العام 2037.




-الطيران المدني السعودي: بلغ إجمالي الشكاوى التي رُفعت من المسافرين على الناقلات الجوية خلال شهر مايو الماضي 1318 شكوى




-الطيران المدني السعودي: جاءت الخطوط الجوية السعودية كأقل شركات الطيران شكاوى، بواقع 10 شكاوى لكل 100 ألف مسافر خلال الشهر الماضي وبنسبة معالجة 95%.




-أقالت تونس وزير أوقافها بسبب الانتقادات الواسعة لتنظيم بعثة الحج




-أعلن طيران السلام في عمان عن إطلاق رحلاته الجديدة إلى شيناي في الهند، والتي ستبدأ من 11 يوليو 2024




-اعلن طيران السلام في عمان عن تدشين رحلاته إلى دلهي، العاصمة الهندية يوم 2 يوليو 2024، برحلتين أسبوعيًا كل يوم ثلاثاء وخميس.




-هيئة الطيران المدني: زادت الرحلات الخارجية من المملكة المتحدة الجوية بنسبة 9.6٪ وتجاوزت 70 مليونًا خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024.




-هيئة الطيران المدني:شهدت وجهات تركيا والمغرب ومصر أسرع زيادة في البحر الأبيض المتوسط.




-رئيس سلطة العقبة الاقتصادية: بلغت نسبة إشغال الفنادق في مدينة العقبة 80%، ودخل نحو 14 ألف زائر عبر معبري الدرة الحدودي ووادي عربة.




-سجّلت مطارات المغرب تطورًا ملحوظًا في حركة الركاب خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024.




-أعلن المكتب الوطني للمطارات المغربية عن ارتفاع حركة الركاب بنسبة 19% ووصل إجمالي عدد المسافرين إلى 12 مليونًا و353 ألفًا و496 مسافرًا.




-بلغ إجمالي المسافرين الواردين والصادرين من مطارات المغرب خلال شهر مايو الماضي 2 مليونًا و827 ألفًا و570 مسافرًا، بزيادة قوية بلغت 20% مقارنة بنفس الشهر من العام 2023.




-أطلقت «دناتا»، المزود العالمي لخدمات الطيران والسفر، عملياتها بنجاح في مطار «رالي دورهام» الدولي، لتواصل توسعاتها واستثماراتها في الأفراد والبنية التحتية في الولايات المتحدة.




-وفرت «دناتا»، المزود العالمي لخدمات الطيران والسفر خدمات عالية الجودة وآمنة للمناولة الأرضية في 28 مطاراً في البلاد.




-فرض مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية غرامة قدرها 285 ألف دولار على الشركة التركية المستأجرة لانتهاكها العقوبات من خلال تشغيل رحلتين مستأجرتين على الأقل إلى روسيا بطائرات أمريكية الصنع من طراز جلف ستريم.




-استأنفت شركة النقل الجوي الإسبانية “بينتر كانارياس” رحلاتها بين مدينة طنجة وغران كانارياس.




-وكالات: ارتفع عدد السياح القادمين والمغادرين من تركيا على متن 264 سفينة سياحية بنسبة 11% خلال الفترة من يناير إلى مايو من عام 2024 بنسبة 11%، ليصل إلى 331 ألفًا من 297 ألفًا.




-وكالات: ارتفع عدد الزوار الأجانب إلى اليونان بنحو 10% في الفترة من يناير إلى أبريل من عام 2024، ليصل إلى 5 ملايين




-أعلنت شركة Honeywell (HON) عن إنهاء اتفاقاً لشراء شركة CAES Systems، المتخصصة في تكنولوجيا الطيران والدفاع، مقابل 1.9 مليار دولار من شركة Advent International.




-المجلس العالمي للسفر والسياحة: من المقرر أن يضخ قطاع السفر والسياحة في الصين مبلغا قياسيا يُقدر بـ12.62 تريليون يوان (1.7 تريليون دولار أميركي) في اقتصادها بحلول نهاية هذا العام.




-اكدت الرئيسة التنفيذية للمجلس العالمي للسفر إن “السفر والسياحة يساهمان بشكل كبير في الاقتصاد الصيني، وهما سيمثلان ما يقرب من 10% في الاقتصاد الصيني هذا العام.”




-المجلس العالمي للسفر والسياحة: من المقرر أن يصل الإنفاق على السفر المحلي إلى مستويات جديدة هذا العام، ليساهم بـ6.79 تريليون يوان (954.88 مليار دولار) في الاقتصاد الصيني في 2024.




-المجلس العالمي للسفر:سيساهم القطاع السياحي بنسبة 14% في الاقتصاد الصيني خلال السنوات العشر القادمة والذي سيساعد في توظيف أكثر من 107 ملايين شخص في الصين، وتبلغ قيمته حوالي 3.6 تريليون دولار أميركي.




-أعلن رئيس الدائرة القنصلية لدى وزارة الخارجية الروسية عن مباحثات بين روسيا وتسع دول إضافية حول إلغاء تأشيرات السفر المتبادل وإلغاء التأشيرة مع 65 دولة.




-تجري موسكو مباحثات حول إلغاء التأشيرة مع زيمبابوي والبحرين والكويت.




-اقترح الجانب الروسي الإلغاء الكامل للتأشيرات السياحية مع سلطنة عمان والسعودية وماليزيا.




-أعلنت وزارة التمنية الاقتصادية الروسية عن مباحثات حول إلغاء التأشيرات مع ميانمار.




-وكالات: تجرى مباحثات مع بكين حول خفض عدد أفراد الوفود السياحية المطلوب لزيارة روسيا دون تأشيرة إلى 3 أشخاص.




-روسيا تتعاون مع بيلاروس في تطوير طائرات الركاب “تو-214”




-وكالات: تم تضمين الخطوط الجوية الوطنية جارودا إندونيسيا في قائمة أفضل الشركات في جنوب شرق آسيا في إصدار فورتشن جنوب شرق آسيا 500 2024.




-وكالات: أعلن مدير التسويق السياحي في هيئة سياحة إقليم كوردستان عن استقبال أكثر من 300 ألف سائح خلال عيد الأضحى المبارك.




-مدير التسويق السياحي في هيئة سياحة إقليم كوردستان: نستهدف زيادة عدد السياح إلى 10 ملايين سائح خلال العام الحالي.




-أكدت رئيسة هيئة السياحة في إقليم كوردستان أن أكثر من 200 ألف سائح زاروا إقليم كوردستان خلال عطلة عيد الفطر المبارك.




-اكدت رئيسة هيئة السياحة في إقليم كوردستان مشيرةً أن الإقليم استقبل حوالي 1.7 مليون سائح خلال الشهور الأربعة الأولي من العام الحالي




-تصدرت شركة ويز إير (Wizz Air) قائمة أسوأ شركات الطيران من حيث الالتزام بمواعيد الرحلات، على رغم ارتفاع أسعار رحلاتها.




-حلت الخطوط الجوية التركية في المرتبة الثانية كأسوأ شركة طيران من حيث الالتزام بالمواعيد، وبلغ متوسط تأخير رحلاتها 28 دقيقة و36 ثانية. وتلتها كل من “توي” TUI (28 دقيقة و24 ثانية) والخطوط الجوية الهندية (28 دقيقة و12 ثانية) وشركة الطيران التركي بيغاسوس (25 دقيقة و6 ثوان).




-كشفت أبحاث التأثير الاقتصادي (EIR ) لعام 2024 الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة ( WTTC ) أن قطاع السفر والسياحة في تركيا حطم جميع الأرقام القياسية في العام الماضي.




-المجلس العالمي للسفر والسياحة ( WTTC ): ساهم القطاع السياحي في عام 2023 بمبلغ 3.11 تريليون ليرة تركية جديدة في الاقتصاد، وهو ما يمثل 12% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.




-وفقًا لأحدث أبحاث WTTC: يمكن أن يصل إنفاق الزوار الدوليين إلى أكثر من 1.7 تريليون ليرة تركية جديدة في العام المقبل.




-وفقًا لأحدث أبحاث WTTC: يمكن أن يصل إنفاق الزوار المحليين إلى ما يقرب من 799 مليار ليرة تركية جديدة خلال العام المقبل.




-وفقًا لأحدث أبحاث WTTC: من المتوقع أن يواصل القطاع السياحي تحطيم الأرقام القياسية في عام 2024 ووصول مساهمة الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 12.5% من اقتصاد البلاد.




-وفقًا لأحدث أبحاث WTTC:من المتوقع أن يساهم القطاع السياحي بأكثر من 4 تريليون ليرة تركية جديدة في الاقتصاد سنويًا بحلول عام 2034




-وفقًا لأحدث أبحاث WTTC: من المتوقع أن تصل الوظائف إلى ما يقرب من 3.75 مليون ليرة تركية وان يشهد العقد القادم فترة من النمو والتحول الملحوظ لقطاع السفر والسياحة في تركيا.




-دشنت شركة الاتحاد للطيران وجهة جديدة إلى مطار جايبور الدولي في الهند شاملة 4 رحلات منتظمة أسبوعياً، على متن طائرات إيرباص A320.




-وكالات: قررت شركة “ترانسافيا” إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل، التي كانت مجدولة على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة.




-اعلنت الشركة الأم “كيه إل إم” عن إلغاء جميع الرحلات الجوية على خط “أمستردام – تل أبيب” لشهريْ يوليو وأغسطس وذلك “لاعتبارات تجارية”.




-تحتفل الاتحاد للطيران الناقل الوطني لدولة الإمارات بإطلاق رحلاتها إلى ثماني وجهات خلال شهر يونيو ليصل إجمالي عدد الوجهات التشغيلية هذا الصيف إلى 76 وجهة.




-تسعى برشلونة إلى وضع حد لتأجير الشقق السياحية بحلول عام 2029، لتسهيل الوصول إلى السكن للمقيمين.




-أكد رئيس بلدية برشلونة، الاشتراكي جاومي كولبوني أن “برلمان كاتالونيا يسمح لنا” منذ الآن “بعدم تجديد تراخيص الشقق السياحية”، وهو ما “سيتيح لنا بإعادة 10 آلاف مسكن إلى سوق الإيجار أو البيع”.

تعليقات

التنقل السريع