القائمة الرئيسية

الصفحات

رفضت المحكمة العليا في نيويورك الاستماع إلى استئناف ترامب لأمر حظر النشر في قضية دفع أموال مقابل الصمت للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز

دونالد ترامب 

رفضت المحكمة العليا في نيويورك يوم الثلاثاء الاستماع إلى استئناف دونالد ترامب لأمر منع النشر في قضية أمواله السرية، تاركة القيود سارية بعد إدانته بجناية الشهر الماضي. وجدت محكمة الاستئناف أن الأمر لا يثير قضايا دستورية "جوهرية" تستدعي التدخل الفوري. 


ويعد هذا القرار أحدث انتكاسة قانونية للرئيس الجمهوري السابق، الذي انتقد مرارا وتكرارا أمر حظر النشر الذي يمنعه من التعليق على الشهود والمحلفين وغيرهم ممن شاركوا في القضية. 

ولكن يمكن أن تكون قصيرة الأجل. ومن المتوقع أن يحكم قاضي المحاكمة، خوان إم ميرشان، قريبًا على طلب الدفاع برفع أمر حظر النشر. وقال ستيفن تشيونغ، المتحدث باسم حملة ترامب، الثلاثاء، إن الفريق القانوني للرئيس السابق "سيواصل النضال ضد أمر حظر النشر غير الدستوري الذي فرضه القاضي ميرشان".

قدم محامو ترامب إشعارًا بالاستئناف أمام المحكمة العليا في الولاية في 15 مايو، خلال المحاكمة الجنائية التاريخية للرئيس السابق. وجادلوا بأن أمر حظر النشر قيد "الخطاب السياسي الأساسي لترامب بشأن المسائل ذات الأهمية المركزية في ذروة حملته الرئاسية"..لكن محكمة الاستئناف عارضت ذلك. 

وفي قائمة القرارات التي نشرت يوم الثلاثاء، قالت المحكمة إنها لن تنظر في القضية تلقائيًا، وكتبت أنه "لا يوجد أي سؤال دستوري جوهري يتعلق بشكل مباشر". 

وكان محامو ترامب يبحثون بشكل أساسي عن طريق مختصر لتسريع استئنافهم، وهو ما رفضته محكمة الاستئناف المتوسطة المستوى بالولاية الشهر الماضي. 

وأمامهم الآن 30 يومًا لتقديم طلب للحصول على إذن بالاستئناف، وفقًا للمتحدث باسم المحكمة غاري سبنسر. فرض ميرشان أمر حظر النشر في 26 مارس ، قبل أسابيع قليلة من بدء المحاكمة، بعد أن أثار المدعون مخاوف بشأن ميل المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض لمهاجمة الأشخاص المتورطين في قضاياه. 

أثناء المحاكمة، اتهم ميرشان ترامب بازدراء المحكمة وفرض عليه غرامة قدرها 10 آلاف دولار لانتهاكه أمر حظر النشر. وهدد القاضي بوضع ترامب في السجن إذا فعل ذلك مرة أخرى.

ويظل الأمر ساري المفعول بعد أسابيع من اختتام المحاكمة، التي انتهت بإدانة ترامب بـ 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية ناشئة عما قال ممثلو الادعاء إنها محاولة للتستر على دفع أموال مقابل الصمت للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز قبل انتخابات عام 2016. . وتزعم دانيلز أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب قبل عقد من الزمن، وهو ما ينفيه.

 ومن المقرر أن يصدر الحكم عليه في 11 يوليو/تموز. وحث مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن محكمة الاستئناف على رفض الاستئناف. 

وفي رسالتهم الخاصة، أشار المدعون إلى أن السؤال حول ما إذا كان ينبغي رفع الأمر يمكن التعامل معه من خلال ملفات المحكمة بعد المحاكمة. 

وجادل محامو ترامب بأنه يجب أن يكون له الحق في معالجة القضية بشكل كامل، نظرا للانتقادات العلنية المستمرة له من قبل محاميه السابق مايكل كوهين ودانييلز، وكلاهما من شهود الادعاء الرئيسيين.

 وبعد أيام من صدور الحكم، أرسلوا رسالة إلى ميرشان يطلبون منه رفع أمر حظر النشر. وتابعوا الأسبوع الماضي باقتراح رسمي يطالب بإلغاء القيود. 

وأمام المدعين حتى الخميس للرد ومن المتوقع أن يحكم ميرشان بعد ذلك بوقت قصير، ربما قبل مناظرة ترامب مع الرئيس جو بايدن في 27 يونيو .

إنه جزء من مسرح العبث في هذه المرحلة، أليس كذلك؟ وقال تود بلانش، محامي ترامب، لوكالة أسوشييتد برس في وقت سابق من هذا الشهر، إن "مايكل كوهين لم يعد شاهدا في هذه المحاكمة".

تعليقات

التنقل السريع