القائمة الرئيسية

الصفحات

الأستاذ الدكتور عباس شراقي : أيهما أفضل للنيل الأمطار على مصر والسودان أم على إثيوبيا؟

الأستاذ الدكتور عباس شراقي

قال الأستاذ الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة،  بدأ العام المائي 2023/2024 بموسمي أمطار على المنطقة الاستوائية التي تمد النيل بحوالي 15% أعلى من المتوسط ووصلت بحيرة فيكتوريا إلى أعلى منسوب فى التاريخ 1137م، أما الموسم الثالث والأخير على السودان وإثيوبيا اقترب من المنتصف بأمطار أيضا أعلى من المتوسط فى معظم المناطق.

تابع شراقي  إلا أن هناك مناطق هطلت عليها أمطار غزيرة لمدة 12 يوما ربما لأول مرة منذ مئات السنوات مثل العوينات وشمال السودان خاصة دارفور، ومعظمها لا يضيف للنيل شيئًأ كبيرًا.

 أشار الى ان هناك مناطق أخرى مطيرة سنويا فى حوض النيل الأزرق الذى يمد النيل بحوالى 60%، الأمطار فيها حاليا أقل من المتوسط، ولكن لحسن الحظ أنها قليلة ولن تؤثر فى إيراد النيل الكلى حيت أن الأماكن الأخرى التي بها أمطار جيدة تعوض النقص القليل.

 أوضح ان المحصلة العامة حتى منتصف الموسم جيدة ، وان شاء الله النصف الثانى من الموسم الذى ينتهى فى أكتوبر القادم يكون على نفس المستوى أو أكبر، وتشير إلى ذلك تنبؤات الأمطار.

وفى سؤال لاحد المتابعين عن حجم المياه المخزنة خلف سد النهضة الاثيوبي أجاب أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة الأستاذ الدكتور عباس شراقي ان المخزون خلف السد حاليا حوالى 52 مليار م٣ والمتبقي 12 مليار م٣

وفى سؤال اخر عن احتجاز كمية 64 مليار م٣ حلف السد والذي يعد رقم ضخم .. لماذا لو لم تعبر المياه من اعلي السد و تعطلت التوربينات لاي سبب .. ما هي النتيجة ؟ 


أجاب الأستاذ الدكتور عباس شراقي قائلا البحيرة وصلت إلى منسوب بوابات المفيض الست العلوية بالإضافة إلى بوابتي التصريف المنخفضتين، وبالتالي يمكن فتح بعضها.


أختتم شراقي بالدعاء اللهم أرزقنا أمطارًا غزيرة على غرب إثيوبيا، واحفظ شعوب حوض النيل.



تعليقات

التنقل السريع