القائمة الرئيسية

الصفحات

أ .د/ عباس شراقي : الأمطار فى أسوان هل تكون سيول؟

 الأستاذ الدكتور عباس شراقي

قال الأستاذ الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، شهدت محافظة أسوان مساء الجمعة 2 أغسطس 2024 هطول أمطار خفيفة فى بعض المناطق وقد أعلنت ذلك من قبل هيئة الأرصاد الجوية المصرية مشكورة ومتوقع امطار أخرى متفرقة معظمها على حوض وادى العلاقي خلال السبت والأحد.


تابع شراقي طبقا لخرائط تنبؤات توزيع الأمطار ليوم السبت فهناك أمطار خفيفة شرق مدينة أسوان فجر اليوم لمدة ساعتين وتتحرك شرقًا تجاه جبال البحر الأحمر على منابع وادى خريط الذى يقع فى مواجهة كوم أومبو وتنتهى قبل الظهر، وغير متوقع أن تكون سيول على أسوان.

أوضح وتعاود الأمطار فى الهطول بعد الظهر (2-5 م) ربما اشد على ساحل البحر الأحمر عند شلاتين وعلى جبال البحر الأحمر فى وادى الحوضين الذى يصب عند شلاتين وقد يشهد هذا الوادي سيول، ثم تتحرك الأمطار غربا وجنوبا نحو مرتفعات وادى العلاقى (بعيدا عن المناطق السكنية فى أسوان)، وبعض الامطار على منطقة أبو سمبل، ثم تتلاشى على الحدود المصرية مع السودان حوالى الساعة 9 م، وتقدر كمية المياه التي سوف تسقط على حوض وادى العلاقى بحوالي 100 مليون م3 سوف يصل جزء منها إلى بحيرة ناصر، ومتوقع امطار متوسطة على ابو سمبل وبحيرة ناصر وحوض وادى العلاقى صباح الأحد أيضا بعيدا عن مدينة أسوان.

أشار الى ان  الأمطار صباحا على أسوان خفيفة وان شاء الله لا خوف من سيول على المدينة، وبعد الظهر متوسطة بالنسبة لشلاتين وعلى سكان المنطقة الحذر من سيول فى وادى حوضين، ومساء السبت وصباح الأحد على حوض وادى العلاقى الخالى تقريبا من السكان وعلى ابو سمبل ولا تأثير على مدن وقرى أسوان ان شاء الله.

وعن السيول (Flash Floods) فى مصر وكيفية مواجهتها:

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة السيول هى أمطار شديدة تهطل لساعات قليلة غالبا فى المتوسط 3 ساعات، تحدث السيول فى أى مكان كأمطار شديدة، ولكنها تصبح سيول جارفة فى المناطق التى يقابلها مرتفعات تنتهى بأودية أو مايسمى بمخرات سيول مثل وادى قنا ووادى الأسيوطى، حيث تتجمع المياه من مساحات كبيرة فى المناطق الجبلية لتصب فى الوادى الرئيسى نحو المدن أو القرى التى تواجهها خلال ساعات قليلة.

تابع يتوقع حدوث السيول فى مصر بصفة عامة بطول جبال البحر على الجهتين الشرقية والغربية من حلايب حتى حلوان لتصب فى البحر الأحمر أو نهر النيل للمخرات الغربية بالاضافة الى سيناء ومنطقة مرسى مطروح بطول أكثر من 3000 كم فى فى معظم شهور السنة من أغسطس حتى مايو.

أكد لا تحدث السيول بصورة منتظمة فى نفس المكان بل كل 4-10 سنوات وفى مناطق متفرقة، وقد حدثت سيول فى أسوان فى يناير 2010 وأدت الى هدم مئات المنازل الصغيرة ببعض القرى، وأخرى فى نوفمبر 2021 ولكن تأثيرها كان أقل ضررًا بسبب مشروعات وزارة الرى من تطهير مخرات السيول الطبيعية وإنشاء أخرى صناعية، ورأس غارب 28 أكتوبر 2016 التى أغرقتها مياه السيول وجرفت السيارات ودمرت المنازل والطرق والمرافق وكانت الحصيلة 13 قتيلًا وعشرات المصابين وخسائر بالملايين.

أشار الى ان جميع محافظات الصعيد يقع أمامها مخرات سيول كبيرة، وكذلك جميع مدن البحر الأحمر الرئيسية، ومدن سيناء، لا يمكن منع وصول السيول إليها ولكن يمكن الحد من مخاطرها عن طريق انشاء عشرات السدود الصغيرة للحماية والاستفادة بالمياه، وتطهير وتطوير المخرات الطبيعية الرئيسية والفرعية، ومنع امتداد العمران عليها والمحافظة عليها من أى معوقات مثل إلقاء القمامة أو مخلفات المبانى، وإنشاء مخرات صناعية اذا لزم الأمر.

لفت الى انه نظراً لعدم وجود الإمكانات المطلوبة فى كل محافظة فإنه يوصى بإنشاء عدة مراكز طوارئ للإغاثة تغطى جميع محافظات الجمهورية تحتوى على بعض المعدات الثقيلة مثل الكراكات والأوناش وطائرة لنقل هذه المعدات للوصول الى المناطق المنكوبة بأسرع وقت، وعدم تكرار مأساة سيول رأس غارب التى وصلتها المعدات بعد فوات الآوان.

تعليقات

التنقل السريع