القائمة الرئيسية

الصفحات

الأستاذ الدكتور عباس شراقي : هل تفتح إثيوبيا بوابات التصريف العلوية فى سد النهضة؟

الأستاذ الدكتور عباس شراقي

قال الأستاذ الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، كمية التخزين الخامس فى سد النهضة تختلف عن التخزينات السابقة فى قدرة إثيوبيا على التحكم فى كميته أثناء الفيضان بسبب وصول سطح البحيرة إلى ما بعد مستوى بوابات المفيض العلوية الستة عند 625 م فوق سطح البحر، يمكن أن يتراوح بين عدة مليارات وقد يصل إلى 23 مليار م3 كحد أقصى وفى هذه الحالة يكون التخزين الأخير.


 ولكن التخزين وصل حتى الآن إلى أكثر من 13 مليار م3 عند مستوى 634 م، بإجمالى 54 مليار م3، وتتوقف كمية المياه فى التخزين الخامس على قدرة إثيوبيا فى تركيب وتشغيل أكبر عدد من الـ 11 توربين المتبقية، وان لم تستطع تشغيلهم فليس من مصلحتها ملء الخزان كاملًا دون استفادة حيث أن ذلك يمثل ضغطًا كبيرًا على السدين الرئيسى الخرسانى والمكمل الركامى (السرج)، وفى النهاية سوف تضطر لفتح بوابات المفيض لتصريف المياه قبل موسم الأمطار التالى دون فائدة، كما كانت تفعل فى فتح بوابتى التصريف فى السنوات السابقة.

هل تفتح إثيوبيا بوابات التصريف وتكتفى بما تم تخزينه حتى الآن؟ لايوجد سوى التوربينين المنخفضين، وأنباء عن تجربة توربين ثالث علوى، وجميعهم لا يحتاج إلى صول البحيرة إلى منسوبها الأخير 645 م.



تعليقات

التنقل السريع