القائمة الرئيسية

الصفحات

الاستاذ الدكتور عباس شراقي : استمرار تدفق الفيضان من سد النهضة مع استمرار توقف التوربينات

الأستاذ الدكتور عباس شراقي

أفاد الأستاذ الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، بأن  ايراد النيل الأزرق  يبلغ فى سبتمبر حوالى 12 مليار م3 بمعدل يومى حوالى 400 مليون تمر بأكملها حاليا من خلال بوابات المفيص العلوية التى تم فتحها يوم 5 سبتمبر الجارى، بعد توقف التوربينات الأربعة منذ ذلك التاريخ.


يقوم السودان بفتح العديد من بوابات السدود مثل الروصيرص ومروى وأعالى عطبرة وستيت فى هذه الفترة لامرار معظم المياه حيث التفق القوى المحمل ببقايا الطمى، على أن يبدأ التخزين عند هدوء المياه فى أوائل الشهر القادم، وقد بدأ السد العالى فى استقبال الإيراد الجديد نهاية أغسطس الماضى.

انتهى التخزين الخامس والأخير فى سد النهضة بحجز حوالى 19 مليار م3 كانت فى طريقها إلى مصر، إضافة إلى 41 مليار م3 من السنوات الأربع السابقة ليصبح إجمالى التخزين 60 مليار م3 عند منسوب حوالى 538 م، وهذا هو التخزين الحقيقى الفعلى فى سد النهضة.

الـ 19 مليار م3 المخزنة هذا العام سوف تأتى إلى مصر تدريجيا فى حالة تشغيل التوربينات، أو عن طريق التفريغ قبل بداية موسم الأمطار القادم.

غلق بوابات المفيض العلوية مرة أخرى يتوقف على عودة تشغيل التوربينات، فى حالة التشغيل سوف تغلق تدريجيا بنهاية شهر أكتوبر، وفى حالة عدم التشغيل سوف يستمر فتحها إلى أن تصبح بوابة واحدة على الأقل من ديسمبر حتى ابريل ثم فتح أكبر لتفريغ اجبارى استعدادا للموسم الجديد.





أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع