القائمة الرئيسية

الصفحات

"عرس الحصن مسرحيه جديده "بقلم المخرج حمدي ابو العلا

 المخرج حمدي ابو العلا

 أشعر بسعاده عامره حين يقدم شاعر ورؤائي بقيمه وقامه احمد فضل شبلول على كتابه المسرح فهو بلا شك سوف يضيف الي لغه الضاد ابعادا جديده مستخدما مخزونه الثقافى والمعرفي واللغوي في طرح قضايا جاده وجديده ومتجدده وقبل ان اخوض في تجربته المسرحيه(عرس الحصن) دعونا نتعرف على الشاعر نفسه فهوأحمد فضل شبلول، كاتب وصحفي وناقد وشاعر مصري واتجاهه اخيرا الي كتابه الروايه ثم كتب المسرحيه وهومن مواليد عام ١٩٥٣،صدر له العديد من الأشعار والقصص للأطفال. 


كما حاز على جوائز عديدة منها جائزة الدولة التشجيعية في مجال الأدب عام ٢٠٠٨ عن ديوانه للأطفال( اشجار الشارع أخواتي)واتجهه اخيرا الي كتابه الروايه من مواليد محافظه الاسكندريه بتاريخ ٢٣فبرايرعام ١٩٥٣،صدر له العديد من الأشعار والقصص للأطفال. 

كما حاز على جوائز عديدة منها جائزة الدولة التشجيعية في مجال الأدب عام ٢٠٠٨ عن ديوانه للأطفال( اشجار الشارع أخواتي) درس في جامعة الإسكندرية وتخرج منها بشهادة بكالوريوس في التجارةعام١٩٧٨. 

بعد تخرجه، عمل شبلول في مجال الفنادق والسياحة، وعمل محرراً وباحثاً في الصحافة الورقية والإلكترونية. كما عمل في مجال النشر العلمي والمطابع ومديرا للتحرير والنشر بشركة الدائرة للإعلام بالرياض منذ عام ١٩٨٧ وحتى ١٩٩١. 

وبعدها بعام أصبح محررا ومصححا لغويا بإدارة النشر العلمي والمطابع بجامعة الملك سعود بالرياض حيث عمل فيها لمدة ثمان سنوات. 

بعدها عمل محررا وباحثا أدبيا بمجلة العربي بالكويت في عالم ٢٠١٠ قبل أن يعمل مسؤولا لبرامع البابطين الثقافية بقناة البوادي الفضائية في الكويت. ويعمل الآن رئيساً للقسم الثقافي لشبكة ميدل إيست أونلاين. وشارك شبلول كذلك في تأسيس جماعة فاروس للآداب والفنون في الإسكندرية.

 وشغل منصب نائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب منذ عام ٢٠٠٥ وحتى عام ٢٠٠٩. كما كان عضو مجلس إدارة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية، وعضو نادي القصة بالقاهرة، وعضو مجلس إداة اتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة العلاقات العربية بالاتحاد. بدأ شبلول في كتابة الشعر منذ أن كان طالباً في المرحلة الثانوية، حيث كان يشارك في نادي الشعر بقصر الحرية لسنوات عديدة. 

وقد صدر حتى الآن لشبلول١٣ ديوانا شعرياً منها ديوانه الشعري الأخير «أختيئي في صدري» الصادر في٢٠١٧. كما له عدة أشعار للأطفال، ومؤخرا دخل عالم الروايات بعد أن أصدر روايته الأولى بعنوان (رئيس التحرير.. أهواء السيرة الذاتيه) .

 و(الليله الخيره لمحمود سعيد) هذا بالإضافة إلى أن لشبلول العديد من الإصدارات في مجال أدب الرحلات وأدب الأطفال، والدراسات الأدبية والنقدية. 

 ومما تقدم نكتشف مدى الثراء في شخصيه اديبنا الكبير احمد فضل شبلول صديق العمر والشباب أدام الله عليه صحته ومدده. 

 نعود لمسرحيه(عروس الخصن) وهي مسرحيه شعريه من فصل واحد كتبت بلغه رصينه وسهله ومتدفقه فلغه الحوار قد تساعد على نمو الحدث وتصاعده كما في مسرحيتنا عروس الحصن) او تكون معوقا لتقدم الحدث الدرامي.

 وقد اخذ احمد فضل شبلول موقف محدد من التاريخ او من خياله وهو الاستعداد لزواج ابنه احد القاده الصليبيين في حصن صليبي محاصر من قبل القائد العربي الناصر صلاح الدين ويبدأ بوادر الصراع الدرامي من مخاوف زوجه القاذد القصيبي من انقضاض صلاح الدين عليهم وتحويل الفرح الي كارثه فنراها تقول: 

(تلتفتُ الأمُّ إلى زوجِها ويظهرُ عليها التردِّد)

: لكنْ .. لكنْ قلبي يتوجسُ خِيفةْ الأب (بتعجب): خيفةْ .. مِمَّن تَخشَيْنَ؟ وكيف تخافِين؟ 

الأم: أخشَى .. أخشَى جيشَ صلاح الدين. 

الأب (يضحكُ عاليًا بسخرية): مَن .. جيشُ صلاح الدين؟

 يا امرأةً ما هذا العبثُ وهذا الخوفُ وهذا اللينْ أكره كلَّ جبانٍ شكَّاءٍ ويكبر هذا الخوف بداخلها ولكنها تصل إلى حيله وهي ان تبعث لصلاح الدين ببعض الهدايا من حلويات وفواكهه خاصه بالعرس ليلتقط صلاح الدين بذكاء رساله المراءه ويوعدها بعدمالاعتداء أثناء العرس ويدرك الجنود مدى سمحاه الإسلام حتى يطلبوا ان يتعلموا هذا السماح.

  والمسرحيه بسيطه في حبكتها وصراعها بسيط ينتهي كما ذكرنا. 

 واري ان هذه المسرحيه تصلح ان تقدم بالمدارس فهي تحمل وسائل عده منها 

1-سماحه الإسلام وانه ليس دين يقوم على العدوان 

2- اللغه البسيطه الشعريه التي كتبت بها المسرحيه من الممكن أن تكون تدريبا لغويا لطلاب المرحله الاعداديه والثانويه. 

 كما يمكن استخدام مثل هذه المسرحيات القصيره جدا لتكون عروضا في الانديه ومراكز الشباب. 

 وفي النهايه نحن بين يد كاتب واعي كبير منتظر منه ان يقدم العديد والعديد من الأعمال فاهلا ومرحبا بالشاعر الروائي وكاتب المسرح المبدع احمد فضل شبلول.

تعليقات

التنقل السريع