القائمة الرئيسية

الصفحات

حوار مع المخرج الاردني احمد الجبور فى اعقاب تكريمة عن فيلمة الوثائقي "تاريخ مختوم"

المخرج الاردني احمد الجبور

سعيًا وراء رصد كل عمل ابداعي وكل نشاط لمبدعي الوطن العربي من المحيط للخليج ووسط اجواء ملبدة بسحب الحرب وويلاتها وجدت "الصباح المصري" بصيص نور وأمل بمجهود فردي من مبدع له أسم وتاريخ وبصمات فى توثيق تاريخ السينما فى بلدة وفى ربوع وطننا العربي  تجربة خرجت من ابداع هذا الفنان الاصيل المحب لوطنه العربي بتاريخة وامجاده لتشجع اجيال من المبدعين العرب وخاصة الشباب المحبط من كثرة التحديات التى تواجهه فى بداية مسيرتة الفنية تارة لضعف الامكانيات وتارة اخري لما يمر به وطننا العربي من مصاعب اقتصادية وتغيرات سياسية وفكرية وأيضا الحروب .. قبل اجراء هذا الحوار مع الفنان الاردني الكبير المخرج احمد الجبور كانت تجول فى رأسي الكثير والكثير من شكاوي شباب المبدعون فى مجال السينما و الدراما من قسوة التحديات والصعوبات التي تواجههم الى ان شاهدت تجربة ابداعية خرجت من رحم الصعوبات لتضرب مثلا لهؤلاء الشباب لقوة التحدي و الاصرار على تقديم عمل فني مكتمل الاركان بأقل التكاليف والامكانيات ينال اعجاب الجميع بل وينال أيضا صاحبة التكريم  ومن خلال السطور القادمة نستعرض تلك التجربة  ونتعرف على المخرج الكبير احمد الجبور .

بداية نتعرف على المخرج احمد الجبورهو مخرج تلفيزيوني عمل مدير فني سابق لقناة A1jordan ومدير فني سابق في قناة العباسية العراقية ومدير مسرح مهرجان شبيب 2015 قدم اكثر من عمل وثائقي ومهتم بتوثيق السينما العربية وهو مؤسس ومدير جمعية "السوسنة والدحنون الثقافية " فى المملكة الاردنية الهاشمية .

المخرج احمد الجبور كيف ومتى جاءت فكرة الفيلم؟

فكرة فيلم "تاريخ مختوم" جاءت من شغف الإبداع حيث طُلب مني أن أقوم بتصوير فيلم يحكي عن تاريخ الطوابع والعملات في الأردن وحين نظرت إلى شح الوثائقيات بهذا الخصوص أصبحت أفكر خارج الصندوق فشكلت فريقًا للعمل فكان معي الدكتور الكبير كامل عناية والإستاذة الإعلامية نانسي عودة والإستاذ ومساعد المخرج علي أصحاب والفنان الاردني عماد جبر، ومن هنا بدأت الإنطلاقة والتجهيز والتصوير.

ما هي التحديات التي واجهتكم في التصوير؟

من أهم التحديات التي واجهتنا في التصوير شح الموارد المالية لكوننا نتبع لجمعية السوسنة والدحنون للثقافة والفنون وشح المعدات بسبب أجرتها المرتفعة إلا أننا واجهنا هذه التحديات بإستثمار ما هو متواجد بين أيدينا ومتاح لنبدأ العمل وكانت صعوبة الحصول على بعض الطوابع النادرة، وحصولنا على صور قديمة للمبنى القديم لجمعية نادي هواة الطوابع والعملات الأردنية.

من ساهم في إعداد الفيلم؟

ساهم في إعداد الفيلم فريق عمل متميز وقد ذكرته في حديثي سابقًا بالإضافة إلى دعم من جمعية السوسنة والدحنون للثقافة والفنون.

في أي محفل عرض الفيلم وما هي المناسبة؟

عرض الفيلم في المركز الثقافي الملكي ضمن فعاليات المعرض الدولي السادس للطوابع والعملات الاردنية إحتفاءً بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية.

من هم الحضور ومن قام بالتكريم؟

حضر العرض عدد كبير من النقاد والمخرجين والفنانين الأردنيين والعرب، من بينهم الناقد السينمائي الأردني الأستاذ ناجح حسن، والمخرج حسن ابو شعيرة، والمخرج عصمت فاروق. حيث تم تكريمي من قبل معالي وزير الدولة الأسبق سامي الداوود.


الصعوبات والتحديات التي واجهتنا؟

من الصعوبات التي واجهت الفريق كانت التحديات التقنية في تصوير الطوابع والعملات بدقة عالية، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على بعض الطوابع النادرة.

هل هنالك مشاركات في مهرجانات دولية؟

نعم، نعمل دائمًا بكد واجتهاد طامحين إلى مشاركة أفلامنا عربيًا ودوليًا، "تاريخ مختوم" فيلم وثائقي تسجيلي يحمل روح التاريخ ويسرد قصة زمنٍ منصرم تعاقبت عليه السنين وهو فيلم يحب مشاهدته الكثير خاصة ممن عاشوا الفترات الذهبية لذلك نعمل على مشاركته في المهرجانات إن شاء الله لعرضه في نطاق أوسع.

بماذا يطمح المخرج أحمد الجبور؟

يطمح أحمد الجبور إلى أن يصل الى كينونة الإبداع وكل مكامن تواجده فشغفه الفني في التصوير والإخراج يجعل منه ديمومة التجدد بالتفكير لصناعة الشيء الجديد الغير مستهلك ومن خلال هذا يطمح بالوصول بأعماله عالميًا والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور وهذا لن يحقق إلا بالإستمرارية وأنا أعاهد نفسي على ذلك.

وهل من أعمال جديدة وقريبة؟

نعم، هنالك عدة أعمال قدمت للوزارة ومنها من ننتظر تكلفينا بها ومنها من قمنا على إظهارة من برامج سياحيه ثقافية فنية ولقاءات متعددة مع فنانيين قدامى وسلاسل من المحاضرات ونعمل على إنشاء مهرجان سينمائي قريب فالأردن أرض خصبة للإبداع وفيه من الكفاءات مالا يعد أو يحصى.

البوم صور لتكريم المخرج احمد الجبور من قبل الجمعية الملكية لهواة  جمع الطوابع بالاردن  












تعليقات

التنقل السريع