القائمة الرئيسية

الصفحات

علاء الدين والجني العجيب مسرحيه على خليفه بقلم المخرج حمدي ابو العلا

 المخرج  حمدي ابو العلا 

بذكاء شديد ووعي بسيكولوجيه الطفل واستيعاب الميراث العالمي لمسرح الطفل يختار الدكتور علي خليفه اسماء مسرحياته بكل الدلالات التي تؤدي اليها بمجرد ان تقراء العنوان كذلك المناخ والجو الذي تفرضه حكاياته من خفه ظل الجن والعفاريت اندماج الأطفال مع تلك الشخصيات والتوحدمعها وعلاء الدين والفانوس السحري نموزجا لذلك على مستوى العالم فهو معين لا ينضب ياخذ منه العديد والعديد من المبدعين ولا ينتهي.


وكذا يفعل على خليفه في مسرحيته(علاء الدين والجني العجيب) فلقد استعار اسم علا الدين واعطاه لبطل الحكايه والذي يجده الجني( باغوش) في شبكه صيده وينقذه من الغرق هنا يعكس المؤلف المتعارف عليه بذكاء شديد فبدلا من ان يطلب الانسي من الجني ان يحقق له اشياء هنا الجني يطلب باغوش الجني من الانسي علاء الدين ثلاثه اشياء وهي اول حاجه يشويله السمكه الصغيره لانه جعان. والطلب الثاني يعمله كبايه شاي ويندهش علاء الدين من تلك الطلبات الساذجه وبالتالي ويندهش معه الجمهور المتوحد مع البطل ونجد الاجابه بأن جد باغوش رفض يرقص لملك الجان لذلك سلب منه ومن ذريته القدرات المعرفه عند العفاريت.

أما الطلب الثالث هو أن يزوج باغوش من ابنت عمه بغاشه وتحدث مفرقات كثيره في معظمها كوميديه وهو هدف منشور لانجذاب الطفل للعمل الفني المهم تقع بغاشه في البحر ولسوف تغرق ولكن باغوش يلقى بنفسه في البحر رغم انه لا يجيد السباحه وهنا تتحرك مشاعر بغاشه الرافضه له وتبداء في حبه الموافقه على الزواج منه ويكافي باغوش علاء الدين بأن يصنع له بالتعاون مع اسره باغوش مركب ليعود علاء الدين الي بلاده بعد هذه المغامره المثيره.

حكايه سهله بسيطه مفردتها محفوره في ذهن الأطفال وهي حكايات ومغامرات علاء الدين والجن والعفاريت مما يثير الانتباه لدي الطفل لمتابعه العمل الفني وكل ذلك في إطار استعراضي غنائي واحد الأساسيات في مسر ح الطفل من وجه نظري لان الموسيقى والغناء اذا كانت موظفه توظيفا عضويا داخل العمل بمعنى ان تكون له حاجه دراميه وليس حشوا وتزيد.

ولقد لاحظت في معظم كتابات المؤلف الدكتور علي خليفه التي قرأتها ان تنجو بنفسها من ذله الوقوع في ال تابه والملل والتذيد أعماله تنبض الإيقاع السريع واستخدامه للكوميديا الحركيه أكثر من اللفظي.

أيضا يتميز اسلوب على خليفه بقدرته على فهم روح الطفوله ما يجب أن يقدم لها من عدمه فتحيه للكاتب ورجاء من جهات الانتاج ان تقدم مثل هذه الاعمال المشرفه.
أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع