القائمة الرئيسية

الصفحات

الحداثة ومحاوله القضاء على التراث والقيم الثابته بقلم المخرج حمدي ابو العلا

 المخرج حمدي ابو العلا 


هي ذلك المصطلح الذي اصطلح عليه الناس (الحداثة) أو العصرنة تحديث كل ما هو ما هو قديم وهو مصطلح يبرز في المجال الثقافي والفكري التاريخي ليدل على مرحلة التطور التي طبعت أوروبا بشكل خاص في مرحلة العصور الحديثة. بشكل مبسط، يمكن تقسيم التاريخ إلى خمسة أجزاء: 

 ١-ما قبل التاريخ: 

هي فترة من تاريخ البشرية بين استخدام الأدوات الحجرية الأولى من قبل أشباه البشر منذ حوالي٣. ٣مليون سنة وبداية التاريخ المسجل مع اختراع أنظمة الكتابة.

 ٢- التاريخ القديم: 

طال التاريخ القديم جميع القارات التي سكنها البشر في الفترة ٣٠٠٠ق. م - ٥٠٠م. فقسم نظام العصور الثلاث التاريخ القديم إلى العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي، وبشكل عام يعتبر بدء التاريخ المسجل مع العصر البرونزي. إلا أن بداية ونهاية نظام العصور الثلاث تختلف باختلاف مناطق العالم.

 ٣-العصور الوسطى : 

هي التسمية التي تُطلق على الفترة الزمنية في التاريخ الأوروبي التي امتّدت من القرن الخامس حتّى القرن الخامس عشر الميلادي. حيث بدأت بانهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية واستمرّت حتى عصر النهضة والاستكشاف. وتُعتبر فترة العصور الوسطى هي الفترة الثانية بين التقسيمات التقليدية للتاريخ الغربي: الفترة القديمة، والوسطى، والحديثة. وتنقسم العصور الوسطى نفسها إلى ثلاثة فَترات: الفترة المُبكّرة، والمتوسّطة، والمُتأخّرة  . 

٤-العصر الحديث :

 العصر الحديث؟تقريبا بداءهفي القرن السادس عشر الميلادي، وساهمت أحداث كثيرة وكبيرة في تغيير أوروبا خلال الفترة الزمنية الممتدة من مطلع القرن الخامس عشر الميلادي إلى القرن السادس عشر الميلادي، بدءاً من سقوط القسطنطينية عام ١٤٥٣م وسقوط أسبانيا المسلمين (الأندلس) واكتشاف الأمريكتين عام ١٤٩٤م وحركة الإصلاح البروتستانتي.

 ٥-العصر ما بعد الحديث: 

 الحداثة هو الحالة أو الوضع الاقتصادي أو الثقافي للمجتمع الذي يقال أنه موجود بعد الحداثة ولندخل على مفهوم الحادثه في الفكر المعاصر نجد انه يشير بوجه عام الى سيرورة الاشياء بعد ان كان يشير الى جوهرها، ويفرض صورة جديدة للانسان والعقل والهوية، تتناقض جذريا مع ما كان سائدا في القرون الوسطى. - الحداثة مذهب فكري أدبي علماني مبني على أفكار مستعارة، وعقيدة مستوردة، كتبت بأقلام عربية الحرف أجنبية الولاء .

 2- من أهم أفكار الحداثة : 

رفض مصادر الشريعة, وتبني الأفكار الإلحادية, والغموض والإبهام في الأدب والشعر اذن الفكر الحداثي مذهبٌ غربيّ معاصر دخيل على الإسلام، والحداثة تعني: (محاولة الإنسان المعاصر رفض النَّمطِ الحضاري القائم، والنظامِ المعرفي الموروث، واستبدال نمطٍ جديد مُعَلْمَن تصوغه حصيلةٌ من المذاهب والفلسفات الأوروبية المادية الحديثة به على كافة الأصعدة؛ الفنية والأدبية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية…. ومما جاء أيضا في تعريفه: (محاولة صياغة نموذج للفِكر والحياة، يتجاوز الموروث، ويتحرَّر من قيوده؛ لِيُحَقِّق تقدُّم الإنسان ورُقِيَّه بعقله ومناهِجِه العَصْرية الغربية؛ لتطويع الكون لإرادته، واستخراج مُقدَّراته لخدمته. 

وقد تسرَّبت هذه الأفكار إلى بلاد المسلمين ولا سيما مع تكثيف أصحابها جهودهم في نشرها عبر وسائل كثيرة، والادعاء بأنها من الأفكار التي لها ميزة خاصة في تغير حياه الناس للافضل، وأنها تمنح الحياة بعدًا جديدًا، فكان لها آثار عظيمة على عقيدة الناس وأخلاقهم وقيمهم. وهذه الآثار لها مظاهر شتى، منها: 

١-الاستهزاء بالإسلام كدين.

 ٢- النيل من الرسول صلى الله عليه وسلم، أو كتابه الكريم، أو الحط من التاريخ الإسلامي شاهدنا اسلام بحيري واصحابه وهم يروجون لتك الأفكار. 

 ٣- نشر الرذيلة وسوء الأخلاق مما يتنافى مع ديننا الحنيف. وما نراه من منتج فني واعلامي يأكد على هذه الحقائق. فالحداثة مجموعه افكار تقوم على نبذ التراث القديم، ونشر الأفكار المادية الإلحادية، والتأثير على العقيدة والأخلاق والقيم، وذلك تحت غطاء التجديد والتنوير.

 وبعض الأدب العربي ما هو إلا فرع من فروع الحداثة الفكرية؛ الفكر الذي استمد أبجدياته الحداثية من الفكر الغربي بعد الثورة الفرنسية من خلال تمرد رواد النهضة الأوروبية آنذاك على كل المفاهيم والقيم الدينية باعتبارها قيودا جاثمة على صدر الفكر والعقل.

 ولكن نحن مجتمع متدين لابد من التوازن بين الروح والعقل بعكس الحادثه التي تفرض سلطان العقل على الروح ولا تؤمن بالغيبيات والقرآن الكريم يقولي نهايه صوره البقره (أمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله الي اخر الآيات. فالغيبيات جوهر العباده والإيمان بها عقيده.
أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع