القائمة الرئيسية

الصفحات

"فن الاراجوز" بقلم المخرج حمدي ابو العلا

 المخرج حمدي ابو العلا

لقد ادرج (فن الأراجوز) كأحد الفنون التراثية غير المادية في منظمة اليونسيكو وقد سجل الأراجوز المصري على قائمة الصون العاجل بمنظمة اليونسكو للتراث اللا مادي منذ27 نوفمبر 2018.


والتراث الثقافي غير المادي أو التراث الثقافي اللامادي هو الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات - وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية - التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد، جزءا من تراثهم الثقافي والفني.

والاراجوز وحكايته ما هو الاابتكار مصري قديم لمخاطبة الملوك، ظهر في الحضارة المصرية القديمة باسم "أرجوز"، وأثبت الباحث الفرنسي شارل ماتيه في كتابه "تاريخ الماريونيت" عام ١٨٦٨م أن الأراجوز فن مصري قديم، حينما أكد أن المصريين القدماء كانوا أول مَن توصلوا إلى فن العرائس، ونقلوا هذا الفلكلور عالميًا.

و لمسرح الأراجوز خصائص دراميه منها:


ا - الموضوع المعالج :

وهو يناقش قضايا كثيره وموضوعات مهمه وهو يصل للجمهور في أي مكان، و يعبر عن هموم ومشاكل الناس. إن فن الأراجوز خرج من وسط الناس وعاش وسطهم ولم يغادرهم، وكان الكبار والأطفال يستمتعون بهذا الفن فقد كان لسان حال الشعب، ومن خلاله يتم عرض الهموم والمشاكل ويسخر منها بهدف الوصول إلى حل، فكان قائد لحركة التنوير رغم بساطته، كما أنه يخاطب الطفل ويرسل إليه رسائل تعليمية بشكل غير مباشر. ومهد فن الأراجوز لظهور فن العرائس ولذا كان من الضروري المحافظه على هذا الفن من الاندثار وكان لابد من ثسجيله وصوته عن طريق منظمه ليونيسكو.

٢-تنميط الشخصيات :

إن الشخصيات التي تتوافر في مسرح الأراجوز مثل «الاراجوز، زوجته، ابنه، الشحات، البربريى، الحانوتي، الشاويش، الحرامي... وغيرهم». و هي في حقيقة الأمر مجموعة من الأنماط حيث يتميز كل منها بمجموعة من السمات الثابته تقريبا فالأراجوز إنسان بسيط لا يريد سوى أن يعيش زي ماهو عاوز، ويكره التعالى والكذب -وإن اضطر إلي ذلك أحيانا- ، حاد الطباع، ساخر، عنيد. إنه نموذج لابن البلد في مصر.

الزوجة: دائما ما تكون الشاكية من زوجها، الجاهلة، الذكية، الثرثارة، العنيدة، وكذلك هي نموذج للمرأة السيئة.

الشحاذ: هو الكذاب، المخادع، كثير الطلبات، لذا يمكن القول أن هذه الأنماط، وعلاقاتها فيما بينها تفرض علي المبدع الشعبي تركيب مواقف تتناسب معها.

٣- الإيحاء بالزمان والمكان :

الإيحاء بالزمان والمكان إن مسرح الأراجوز غالبا ما يوحى لنا بالزمان والمكان دون أن يجسدهما في الفقرة الحوارية أو الصورة المرئية، فنجد في تمثيلية «الأراجوز والبربرى» -علي سبيل المثال- أن الأراجوز يكرر محاولة استرجاع العصا في فترات متباعدة زمنيا وإن كانت اللحظة المعاشة في إطار العرض لا تتعدي الدقيقة. واخبار المساعد للأراجوز بإن البرابرى سأل عنه منذ ثلاثة أيام رغم أنه لم تمر سوى لحظات علي سؤال البربرى عن الأراجوز، وفي جميع عروض مسرح الأراجوز لا توجد ديكورات تحدد هوية المكان أو نوعية العرض المقدم، وإنما نجد خلفية واحدة ذات لون واحد هو الأسود تجمع العروض جميعها.

٤-اللغة

مع الأراجوز يتم استخدام مفردات اللغة العامية والتي تختلف بأختلاف لهجات أصحابها، فمثلا البربرى يتحدث بلغة أهل السودان لفظا ونطقا، والصعيدي يتكلم بلهجة أهل الصعيد، أما الأراجوز فيتحدث بمفردات أهل القاهرة لغه اولاد البلد.

٥-الطابع الملهوى الساخر

إن أغلب عروض مسرح الأراجوز، عروض تنتمي إلي الطابع الملهوى، وذلك للاسباب الأتية

1- كثرة القفشات والنكات طوال العرض.

2- البطل «الأراجوز» يستطيع أن ينعم بحريته بعد أن يحاول البعض -و هم مثيرات الصراع الدرامي في هذه التمثيليات- تعكير صفو الأراجوز.

3- تنتهي أغلب التمثيليات نهاية سعيدة نظرا لإزاحة البطل للعقبات التي تحول دون العيش عيشة حرة.

٦- الشخصيات المضافة وعنصر الصراع


إن الأراجوز يبدأ في حالة من النشوة والسعادة والشعور بالحرية، ولكن سرعان ما يثقل قلبه بالأزمات مع حلول المضاف أو الزائر، حيث لا يتوائم الأراجوز مع هذا الوضع الجديد فيقوم بكل المحاولات كي يزيح هذا الزائر عن عالمه، ويحقق له ذلك في نهاية كل تمثيلية.


هذا الفن لابد من الحفاظ عليه وعمل ورش تدريبيه في جميع المحافظات ومراكز الشباب والانديه والاحذاب لتعليم هذا الفن التراثي القابل للتطوير هذا بالاضافه إلى امكانيه استخدامه في مسرحه المناهج التعليميه.

تعليقات

التنقل السريع